منتدى اوميجا

تفسير سورة العلق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة العلق 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة العلق 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اوميجا

تفسير سورة العلق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة العلق 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة العلق 103798

منتدى اوميجا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اوميجا
هام جدا لكل الأعضاء : جميع المشاركات المطروحة فى منتدى اوميجا تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر الموقع ,,,,,,  ادارة المنتدى




3 مشترك

    تفسير سورة العلق

    محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    ذكر
    عدد الرسائل : 125
    العمر : 31
    الهوايا المفضلة : الصلاة
    العمل : عبد من عباد الله
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008

    تفسير سورة العلق Empty تفسير سورة العلق

    مُساهمة من طرف محمد ابراهيم الإثنين 7 يوليو - 12:51

    تفسير سورة العلق Bismillah


    ‏وهي‏]‏ مكية
    ‏[‏1 ـ 19‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    ‏{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب‏}‏
    هذه السورة أول السور القرآنية نزولًا على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏
    فإنها نزلت عليه في مبادئ النبوة، إذ كان لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان، فجاءه جبريل عليه الصلاة والسلام بالرسالة، وأمره أن يقرأ، فامتنع، وقال‏:‏ ‏{‏ما أنا بقارئ‏}‏ فلم يزل به حتى قرأ‏.‏ فأنزل الله عليه‏:


    {‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏}
    عموم الخلق، ثم خص الإنسان، وذكر ابتداء خلقه ‏{‏مِنْ عَلَقٍ‏}‏ فالذي خلق الإنسان واعتنى بتدبيره، لا بد أن يدبره بالأمر والنهي، وذلك بإرسال الرسول إليهم ، وإنزال الكتب عليهم، ولهذا ذكر بعد الأمر بالقراءة، خلقه للإنسان‏.‏


    ثم قال‏:‏{‏اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ‏}
    أي‏:‏ كثير الصفات واسعها، كثير الكرم والإحسان، واسع الجود، الذي من كرمه أن علم بالعلم ‏.‏


    و{‏عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَم‏}
    فإنه تعالى أخرجه من بطن أمه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصر والفؤاد، ويسر له أسباب العلم‏.‏
    فعلمه القرآن، وعلمه الحكمة، وعلمه بالقلم، الذي به تحفظ به العلوم، وتضبط الحقوق، وتكون رسلًا للناس تنوب مناب خطابهم، فلله الحمد والمنة، الذي أنعم على عباده بهذه النعم التي لا يقدرون لها على جزاء ولا شكور، ثم من عليهم بالغنى وسعة الرزق، ولكن الإنسان ـ لجهله وظلمهـ إذا رأى نفسه غنيًا، طغى وبغى وتجبر عن الهدى، ونسي أن إلى ربه الرجعى، ولم يخف الجزاء، بل ربما وصلت به الحال أنه يترك الهدى بنفسه، ويدعو ‏[‏غيره‏]‏ إلى تركه، فينهى عن الصلاة التي هي أفضل أعمال الإيمان‏.‏ يقول الله لهذا المتمرد العاتي‏:‏

    ‏{‏أَرَأَيْتَ‏}‏
    أيها الناهي للعبد إذا صلى

    ‏{‏إِنْ كَانَ‏}
    العبد المصلي

    ‏{‏عَلَى الْهُدَى‏}
    العلم بالحق والعمل به،

    ‏{‏أَوْ أَمْرٍ‏}‏
    غيره ‏

    {‏بِالتَّقْوَى‏}‏ ‏.‏
    فهل يحسن أن ينهى، من هذا وصفه‏؟‏ أليس نهيه، من أعظم المحادة لله، والمحاربة للحق‏؟‏ فإن النهي، لا يتوجه إلا لمن هو في نفسه على غير الهدى، أو كان يأمر غيره بخلاف التقوى‏.‏


    {‏أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ‏}
    الناهي بالحق

    ‏{‏وَتَوَلَّى‏}‏
    عن الأمر، أما يخاف الله ويخشى عقابه‏؟‏


    {‏أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى‏}
    ما يعمل ويفعل‏؟‏‏.‏
    ثم توعده إن استمر على حاله، فقال‏:

    ‏ ‏{‏كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ‏}
    عما يقول ويفعل ‏

    {‏لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ‏}
    ‏ أي‏:‏ لنأخذن بناصيته، أخذًا عنيفًا، وهي حقيقة بذلك، فإنها

    {‏نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ‏}
    أي‏:‏ كاذبة في قولها، خاطئة في فعلها‏.‏

    ‏{‏فَلْيَدْعُ‏}
    ‏ هذا الذي حق عليه العقاب

    ‏{‏نَادِيَهُ‏}‏ أي‏:‏ أهل مجلسه وأصحابه ومن حوله، ليعينوه على ما نزله

    ‏{‏سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ‏}‏
    أي‏:‏ خزنة جهنم، لأخذه وعقوبته، فلينظر أي‏:‏ الفريقين أقوى وأقدر‏؟‏ فهذه حالة الناهي وما توعد به من العقوبة، وأما حالة المنهي، فأمره الله أن لا يصغى إلى هذا الناهي ولا ينقاد لنهيه فقال‏:‏

    {‏كَلَّا لَا تُطِعْهُ‏}
    ‏ ‏[‏أي‏:‏‏]‏ فإنه لا يأمر إلا بما فيه خسارة الدارين،

    ‏{‏وَاسْجُد‏}
    لربك

    ‏{‏وَاقْتَرَبَ‏}
    ‏ منه في السجود وغيره من أنواع الطاعات والقربات، فإنها كلها تدني من رضاه وتقرب منه‏.‏
    وهذا عام لكل ناه عن الخير ومنهي عنه، وإن كانت نازلة في شأن أبي جهل حين نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الصلاة، وعبث به وآذاه‏.‏
    تمت ولله الحمد‏.‏

    تفسير السعدي (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن)


    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




    Yami
    Yami
    المدير العام
     المدير  العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 2113
    العمر : 30
    الهوايا المفضلة : الانترنت
    العمل : مدير المنتدى
    البلد : تفسير سورة العلق Egypt10
    نقاط : 15167
    تاريخ التسجيل : 18/07/2007

    تفسير سورة العلق Empty رد: تفسير سورة العلق

    مُساهمة من طرف Yami الإثنين 7 يوليو - 13:54

    أحسنت أحسنت
    بارك الله فيك و جعل لك فى كل حرف حسنة
    merna2002
    merna2002

    نائبة مدير


    نائبة مدير


    انثى
    عدد الرسائل : 5432
    العمر : 57
    الهوايا المفضلة : القراءة
    البلد : تفسير سورة العلق Egypt10
    كيف تعرفت علينا : غيرذلك
    نقاط : 10689
    تاريخ التسجيل : 01/10/2007

    تفسير سورة العلق Empty رد: تفسير سورة العلق

    مُساهمة من طرف merna2002 الإثنين 7 يوليو - 18:18

    تفسير سورة العلق E6f0956611b034ecb77e046b19e2c679

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو - 13:55