حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر قال
أهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فروج حرير فلبسه فصلى فيه ثم انصرف فنزعه نزعا شديدا كالكاره له وقال لا ينبغي هذا للمتقين
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( عن يزيد )
زاد الأصيلي هو ابن أبي حبيب ,
وأبو الخير
هو اليزني بفتح الزاي بعدها نون , والإسناد كله مصريون .
قوله : ( أهدي )
بضم أوله , والذي أهداه هو أكيدر كما سيأتي في اللباس , وظاهر هذا الحديث أن صلاته صلى الله عليه وسلم فيه كانت قبل تحريم لبس الحرير , ويدل على ذلك حديث جابر عند مسلم بلفظ " صلى في قباء ديباج ثم نزعه وقال : نهاني عنه جبريل " ويدل عليه أيضا مفهوم قوله " لا ينبغي هذا للمتقين " ; لأن المتقي وغيره في التحريم سواء , ويحتمل أن يراد بالمتقي المسلم أي المتقي للكفر , ويكون النهي سبب النزع , ويكون ذلك ابتداء التحريم , وإذا تقرر هذا فلا حجة فيه لمن أجاز الصلاة في ثياب الحرير لكونه صلى الله عليه وسلم لم يعد تلك الصلاة ; لأن ترك إعادتها لكونها وقعت قبل التحريم , أما بعده فعند الجمهور تجزئ لكن مع التحريم , وعن مالك يعيد في الوقت , والله أعلم .
بحث متقدم
كتب السنة التسعة
عرض التبويب عرض الحديث الأول
صحيح البخاري ::
صحيح مسلم ::
سنن الترمذي ::
سنن النسائي ::
سنن أبي داوود ::
سنن ابن ماجه ::
مسند أحمد ::
موطأ مالك ::
سنن الدارمي ::
الشروح
فتح الباري بشرح
صحيح البخاري ::
صحيح مسلم بشرح النووي ::
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ::
شرح سنن النسائي للسندي ::
شرح سنن النسائي للسيوطي ::
عون المعبود شرح سنن أبي داود ::
تعليقات الحافظ ابن قيم الجوزية ::
شرح سنن ابن ماجه للسندي ::
المنتقى شرح موطأ مالك ::
الفهارس
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي سنن النسائي سنن أبي داود سنن ابن ماجه مسند أحمد موطأ مالك سنن الدارمي
الآيات القرآنية ::
الأحاديث القدسية ::
الأحاديث المتواترة ::
الأحاديث المرفوعة ::
الأحاديث المقطوعة ::
الأحاديث الموقوفة ::
الأبيات الشعرية ::
من كتب السنة
مصنف ابن أبي شيبة ::
سبل السلام للصنعاني ::
إحكام الأحكام لابن دقيق العيد ::
مشكل الآثار للطحاوي ::
شرح معاني الآثار للطحاوي ::
التلخيص الحبير لابن حجر العسقلاني ::
طرح التثريب لزين الدين العراقي ::
أهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فروج حرير فلبسه فصلى فيه ثم انصرف فنزعه نزعا شديدا كالكاره له وقال لا ينبغي هذا للمتقين
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( عن يزيد )
زاد الأصيلي هو ابن أبي حبيب ,
وأبو الخير
هو اليزني بفتح الزاي بعدها نون , والإسناد كله مصريون .
قوله : ( أهدي )
بضم أوله , والذي أهداه هو أكيدر كما سيأتي في اللباس , وظاهر هذا الحديث أن صلاته صلى الله عليه وسلم فيه كانت قبل تحريم لبس الحرير , ويدل على ذلك حديث جابر عند مسلم بلفظ " صلى في قباء ديباج ثم نزعه وقال : نهاني عنه جبريل " ويدل عليه أيضا مفهوم قوله " لا ينبغي هذا للمتقين " ; لأن المتقي وغيره في التحريم سواء , ويحتمل أن يراد بالمتقي المسلم أي المتقي للكفر , ويكون النهي سبب النزع , ويكون ذلك ابتداء التحريم , وإذا تقرر هذا فلا حجة فيه لمن أجاز الصلاة في ثياب الحرير لكونه صلى الله عليه وسلم لم يعد تلك الصلاة ; لأن ترك إعادتها لكونها وقعت قبل التحريم , أما بعده فعند الجمهور تجزئ لكن مع التحريم , وعن مالك يعيد في الوقت , والله أعلم .
بحث متقدم
كتب السنة التسعة
عرض التبويب عرض الحديث الأول
صحيح البخاري ::
صحيح مسلم ::
سنن الترمذي ::
سنن النسائي ::
سنن أبي داوود ::
سنن ابن ماجه ::
مسند أحمد ::
موطأ مالك ::
سنن الدارمي ::
الشروح
فتح الباري بشرح
صحيح البخاري ::
صحيح مسلم بشرح النووي ::
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ::
شرح سنن النسائي للسندي ::
شرح سنن النسائي للسيوطي ::
عون المعبود شرح سنن أبي داود ::
تعليقات الحافظ ابن قيم الجوزية ::
شرح سنن ابن ماجه للسندي ::
المنتقى شرح موطأ مالك ::
الفهارس
صحيح البخاري صحيح مسلم سنن الترمذي سنن النسائي سنن أبي داود سنن ابن ماجه مسند أحمد موطأ مالك سنن الدارمي
الآيات القرآنية ::
الأحاديث القدسية ::
الأحاديث المتواترة ::
الأحاديث المرفوعة ::
الأحاديث المقطوعة ::
الأحاديث الموقوفة ::
الأبيات الشعرية ::
من كتب السنة
مصنف ابن أبي شيبة ::
سبل السلام للصنعاني ::
إحكام الأحكام لابن دقيق العيد ::
مشكل الآثار للطحاوي ::
شرح معاني الآثار للطحاوي ::
التلخيص الحبير لابن حجر العسقلاني ::
طرح التثريب لزين الدين العراقي ::
_________________
[