أغلبها منقول من كتاب تنبيهات شرعية علي الأخطاء اللفظية لأبي الفضل عبد السلام
قال تعالي:((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))
قال رسول الله صلي الله علية وسلم : (إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله لة بها رضوانه إلي يوم يلقاه000
وأن أحدكم ليتكلم بلكلمة من سخط الله مايظن أن تبلغ مابلغت فيكتب الله لة بها سخطة إلي يوم القيامة ) رواه ابن ماجة وابن الحبان في صحيحه
ما أعظم خطر اللسان فقد كان أبو بكر يقول ن لسانه : هذا اللذى أوردني الموارد وقال الحسن : ماعقل دينه من لم يحفظ لسانه لذا رأيت أن أمحض النصح لإخواني بموعظة بليغة وجيزةً
فيما شاع بين الناس من عثرات الكلام وفلتات اللسان ليتطهر منها أهل الإيمان سائلين الله الإعانة والتوفيق
1-توكلت علي الله وعليك: قال تعالى: ((أتجعلون لله أندادآ وأنتم تعلمون))
هذا شرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله فحرف الواو يدل علي المساواة مع الله وأصل التوكل عمل بالقلب
2-ما تخليناش نكفر- ما تخلنيش أخرج من ديني :ما أقرب قائل هذه الكلمة من الكفر وإذا كان الرجل مهما غضب لايقول-متخلنيش أتبرأ من أبويا-فلماذا
رخص عليه دينه والدين اغلي شئ ولو كان لدينه حرمة ماهانت عليه هذه الكلمة التي ربما يحرمه الله من الهداية بسببها وهو لا يدري
3-لا حول الله:سبب النهي هو نهي يقتدى كفر فاعلة إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك واصل هذة الجملة (لا حول ولا قوة إلا بالله)
4-وحياتي وبذمتك وحياة النبي وحياة يالي وشرفي بالأمانة : للحلف
فلا يجوز الحلف إلا بالله عز وجل
ففي الحديث لابن عمر رضي الله عنة أن النبي صلي الله علية وسلم قال: (من كان حالفآ فليحلف بالله أو ليصمت)
وكفارة الحلف بغير الله : قول لا إلة إلا الله رواه مالك والبخاري ومسلم وابو داود
5-اللهم أكفيني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم : خطأ من وجهين , سوء الأدب م الله فإن الله هو الكافي من الشر كله فأن القائل جعل نفسه نداً لله حيث يكفيه الله أصدقاءه ويكفي
هو نفسه أعداءه ,والثاني ,أن هذة نظرة تشاؤمية تنفي الوفاء وتبعث لي سوء الظن والمبالغة في الحذر وينبني عليها قلةالصدق مع الصديق وأذا كان في الأصدقاء أهل غدر ففيهم أهل وفاء
6-أمسك الخشب- خمسة في عينك- خمسة وخميسة: مثل هذة الأقوال لن تدفع حسدآ بل هو من الشرك فأن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها ألا بأذن الله والتحرر من العين يكون بالرقية
وكانت رقية الرسول صلي الله علية وسلم :(اللهم رب الناس مذهب البأس اسف انت الشافي سفاء لايغادر سقمآ ) والذي قال عند الخوف من العين قول (ماشاء الله لا قوة إلا بالله)
فأن كان يعتقد ان الخشب في ذاتة تدفع الضر من دون الله فهذا شرك اكبر وإن كان يعتقد انها سبب والله هو النافع الضار فهذا شرك اصغرفأحزروا أيها المسلمون
7-العصمة لله وحده :هذا اللفظ لايجوز لأن المعصوم لأبد له من عاصم وإنما الله له الكمال والعصمة لرسوله صلي الله عليه وسلم
8-ربنا افتكره: هذه كلمة شركية لأن قائلها وصف ربنا عز وجل بالنسيان وهى صفة نقص وهذا لايجوز علي الله كالنوم والتعب والفقر
ففي قولة تالي:((وما كان ربك نسيا)) ((لا يضل ربى ولا ينسى))
9-الأستهزاء بالله ز وجل أو بالرسول صلي الله علية وسلم: مثل قول -كسبنا الصلاة علي النبي-والاستهزاء بمن يلبس عباءة قصيرة أو بمن تلبس النقاب إلي غير ذلك
ان من يستهزأ بالله ورسولة أو كتبة فقد كفر بعد إيمانة
قال تعالي:((قل أبالله وأياتة ورسولة كنتم تستهزؤن لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم 00))
وقال تعالي:((إن كان فريقا من عبادي يقولون ربنا آمنا فأغفر لنا رأرحمنا وأنت خير الراحمين فأتخذتموهم سخريآ حتي أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون))
10-سب الدين: مثل يحرم علي ديني-علية الحرام من ديني-يؤدى إلي الخروج من الملة إن لم يتب
قال اسحاق بن رهاوية: أجمع المسلمون أن من سب الله عز وجل أو من سب رسول الله صلي الله علية وسلم أو سب الدين فقد كفرولو أقر بما أنزله الله عز وجل
كفارة ذلك: أن يتوب من ذلك فورآ من تحقيق شروط التوبة
-الاخلاص بمعني ان تتوب خوفا من الله عز وجل
-الإقلاع عن الذنب فورآ وبدون مماطلة
-الندم عما كان
11-سب الصحابة رضوان الله عليهم: هذا يقدح في العقيدة لان الله عز وجل لايختار لصحبة النبي صلي الله علية وسلم إلا خير البشر
ففي الصحيحين قال صلي الله علية وسلم:(خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم)وقال ايضآ:(لاتسبوا أصحابي والذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبآ ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفة)
12-سب القدر:مثل عبث الأقدار-غدر الأقدار-قدر حمق الخطى
أقدر الله احمق؟ الله يغدر؟ حاشا لله ,وهذة الكلمات فيها سب علني للهعز وجل وينبغي علي كل من يتلفظ بهذة الكلمات أن يتوب الي الله عز وجل لأن الذي يقدر المقادير هو الله عز وجل
ففي قولة تعالي: ((أولم يعلموا ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إن في ذلك لآيات لقوم يعلمون))
13-أنا غير مقتنعة بالحجاب: ففي ذلك كفر بكتاب الله لما جاء في ذكر وجوب الحجاب فى سورتى النور والاحزاب وشرون حديثآ فمن لم تقتنع فالأولي لها أن تقول
أنا غير مقتنعة بالأسلام فالأسلام هو الأستسلام لأمر الله وتقول سمعنا وأطعنا وذلك في كل شئ ورد في الكتاب أو السنة الصحيحه
14-يدى الحلق للي بلا ودان :ففيها اعتراض وسخرية علي تقسيم الله للأرزاق
15-رزق الهبل علي المجانين :فالرزق هو لله وحدة وليس احد يملك لنفسه ولا لغيرة رزقآ لا نفعا
ففي قولة تعالي :((إن الله هو الزاق ذو القوة المتين ))فالرزق بيد الله سبحانة وتعالي يقسمة لحكمة لا يعلمها إلا هو
16-لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل: الله تعالي لا يؤدة شئ ولا ينازعة في سلطانة منازع
قال تعالي :((ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها))
فلا يستطيع اي مخلوق أن يمنع رحمة ربنا أن تنزل علي عبادة
17-ثور الله في برسيمة : كلمة عجيبة 000 فهل هناك ثور الله وثيران اخري للناس وثور الله يرمز لة بالغباء من دون الثيران الاخري
فهذا سوء أدب مع الله
18- أنا عبد المأمور:كلنا عبيد لله الواحد الأحد فهذة الكلمة توحي بأن قائلها ليس علية أي ذنب إذا امرة رئيسة يفعل ما يغضب الله
عز وجل والحقيقة غير ذلك فكل إنسان مسؤل عن افعالة
ففي الحديث لابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلي الله علية وسلم قال : (علي المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكرة
إلا أن يأمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلاسمع ولا طاعة) متفق علية
19- كتر السلام يقل المعرفة: هذا قول خاطئ فالشرع الحكيم حض علي إفشاء السلام لانة مفتاح الحب في الله ففي الحيث الشريف قال رسول الله صلي الله علية وسلم
:(والذي نفسي بيدة لا تدخلوا الجنة حتي تؤمنوا ولاتؤمنوا حتي تحابوا ألا أدلكم علي شئ أذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )
20- مدد يانبي : هذه الكلمة من الشرك الأكبر لأن المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء بادة فلا تجوز إلا لله وهى تناقض التوحيد اللذى هو أصل دعوة النبى
صلى الله ليه وسلم وتنافى بشريته فإنه أفضل الخلق وليس خالق الخلق
21-مدد يابدوي- مدد يا أم هاشم- مدد ياحسين: من أعظم خطراً من التي قبلها فإن كان طلب المد من النبي صلي الله علية وسلم شركا فكيف بغيره
22-ياساتر يارب: الساتر في اللغة هو الحاجر الذي يحجز ما ورائة وليس من أسماء الله الحسني الساتر أنما الله تعالي ثتير
قال رسول الله صلي الله علية وسلم :(أن الله حى ثتير يحب الحياء والستر)
23-البقية في حياتك: فهل يموت الأنسان قبل انقضاء عمره بحيث يكون البقيه يرثها احد من اقاربه هذا بهتان عظيم فلن يموت أحد حتي يستكمل رزقه وأجلة
قال تعالي :((فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون))
24- المرحوم أو المغفور لة:قول فية أدعاء بعلم الغيب والغيب لا يعلمة إلا الله والصواب أن ندعو بالرحمة والمغفرة للميت ولا نجزم لأحد أنة مرحوم أو مغفور لة إلا من ورد
الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشرة المبشرين بالجنة ولا يجب أن نغتر بظاهر عمل أنسان ما وأنما الواجب أن نرجو للمحسن ونخشي المسئ ونعلم ان دخول الجنة أمر بيد الله وحدة
قال صلي الله علية وسلم :(لن يدخل أحد الجنة بعملة ولا انا إلا أن يتغمدني الله بفضل رحمتة فسددوا وقاربوا)
25-زرع شيطاني أو طالع شيطاني:والصواب أن نقول زرع رباني أو ولد ربناي فأن الشيطان لا زرع لة ولا خلق لة
قال تعالي:((ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكة ينابيع في الأرض ثم يخرج بة زرعآ مختلف ألوانة))
26- عباد الشمس: سبب النهي لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار والأذهار لا تعبد سوى الله عز وجل والصواب تسمية هذة الزهرة بزهرة الشمس أو تباع الشمس أو دوار الشمس
27- أنا اصطبحت بوش مين النهاردة- وشة يقطع الخميرة من البيت : هذا تشاؤم والتشاؤم يسمي الطيرة والطيرة شرك فأترك التشاؤم وتوكل علي الله
قال رسول الله صلي الله علية وسلم :( الطيرة شرك) وأيضا قال :(لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح والكلمة الحسنة)
28-الله يكفينا شر هذا الضحك: هذا ايضا من الطيرة وكأنك تتوقع شئ مكروة سيحدث
29-فلان شكلة غلط: هذا فية تسخط من خلق الله وسخرية بة وهذا من اعظم الألفاظ الجارية من الناس
قال تعالي :(( لقد خلقنا الأنسان في احسن تقويم))
30- الباقي علي الله: هذ الكلمة دائما ماتتردد علي ألسنة الأطباء هي مذمومة شرعآ
31-الله يلن السنة -اليوم-الساعة اللي شفتك فيها: اللعن بمعني الطرد من رحمة الله وهذة من مشيئتة
32- أطلاق لفظ زنوبة وخدوجة علي النعل : غافلين أكرام أهل البيت
33-أسم النبي حارسه وصاينه: معناها أن أسم النبي يحرس الطفل ويصونه وهذا باطل بلاشك لأن الرسول لايملك دفع الضر ولا الحفظ والصيانة ولا يملك ذلك أحد إلا الله عز وجل وحده
قال تعالي:((قل إني لا أملك لكم ضرآ ولانفعآ))
34-فلان مايستاهل: اذا اصابة مصيبة , لأن في ذلك أعتراض علي حكم الله وإتهام الله بالظلم تعالى الله عن ذلك
35-دفن فى مثواه الأخير: ذلك فيه إنكارآ للبعث
36-تحياتى أو مع تحياتى لك: تقال في ختام الخطابات او الكلام
فتوى لسماحة الشيخ محمد بن العثيمين رحمة الله يفتي فيها بعدم جواز تحياتى لان التحيات تعرفها شرعآ -البقاء والملك والعظمة لله- طبعآ هذه صفات لا تصرف إلا للهو
نحن نقول في كل صلاة في التشهد( التحيات لله)
والتصواب أن تقول : تحيتي أو مع التحية
37-يعلم الله إني فعلت كذا: إذا قالها والأمر بخلاف ما قال يكون قد أتهم الله بالجهل وقد تؤدى إلي الكفر
38-شاءت حكمة الله كذا-شاء القدر- شاءت الظروف- شاءت قدرة الله : لأن الحكمة والقدر والظروف والقدرة معنى والمعنى لا أرادة له والله هو الذى يشاء هو المريد
39-مات فلان شهيد : لأن الشهادة لشخص معين لاتكون إلا بنص مثل الشرة المبشرين بالجنة فلا يلم النوايا إلا الله
40-تسمية الأحكام الشرعية عادات وتقاليد : لانها توهم ان الأسلام عادات وتقاليد ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل
41-لو انطبقت السماء على الأرض- لو أن الله نزل من السماء لن اتركه: تقال في المشاجرات
من نكون نحن لينزل الله من السماء لنا ونحن نموت بشرقة ماء أي جبروت يجعلنا نرفض شفاعة الله فى عبد إذا بلغ الكبر فينا حد نرى فية حصول النزول
42-طرد السحر بتعليق التمائم والخرز الأزرق والأحجبة:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من علق تميمة فقد أشرك)والأولى استحادم الرقية الشرعية
(باسم الله أرثيك من كل عين تؤذيك)-(أعوذ بكلمات الله التامة من كل عين ولامة زمن كل شيطان وهامة)
43-ليه ياربى- أنا ماعندي غيره -غيه ذنبي: تقال في المصائب , والأولي ان تتخذ من الرسول إسوة حسنة فى قوله وفعله عند فقد عزير قال
:(إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراقك لمحزونون إنا لله وإنا إليه راجعون)(اللهم اجرني في مصيبتى وأخلف لي خير منها )
44-تفسير بعض آيات الله حسب الأهواء والأمر به: مثل قول الرجل لأبنه حين يكذب ألا تعلم (ان الفتنة أشد من القتل) وهذه الآية نزلت فى الكفر وليس فى الكذب
أو كقول أحدهم لاتغصب علي أبنتك بالحجاب (لا إكراه في الدين) وهذه العبارة للكافر الذى يعرض عليه الإسلام لأول مرة والمسلم ملتزم بأحكام الدين
45-هذا المكان يرد الروح: فكيف ننسب قدرة الله لمكان أو هواء
46-طفل شقى -يوسف شاطر : الأشقياء هم أصحاب النار وكلمة شاطر تطلق على الولد الذى أعيا أهله مكرآ وخبثآ
47-الأقارب عقارب: فيها التحريض على قطع الرحم وقال الرسول صلى لله عليه وسلم:(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)
48-إن كان لك عند الكلب حاجة قل له ياسيدى:فيها تشجيع واضح على النفاق والمنافقون فى الدرك الأسفل من النار
49-عرفنا ربنا بالعقل:صحيح أن قول البشر أثبتت أن لهذا الكون إله ولكن الله بكماله لم يدركه عقل والدليل قوله تععالى :((ووجدك ضالاً فهدى))
50-ربنا وقف مايا: قول خاطئ لأنه اثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه وهى صفه الوقوف
والأصح قولنا : أعاننى الله
قال تعالي:((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))
قال رسول الله صلي الله علية وسلم : (إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله لة بها رضوانه إلي يوم يلقاه000
وأن أحدكم ليتكلم بلكلمة من سخط الله مايظن أن تبلغ مابلغت فيكتب الله لة بها سخطة إلي يوم القيامة ) رواه ابن ماجة وابن الحبان في صحيحه
ما أعظم خطر اللسان فقد كان أبو بكر يقول ن لسانه : هذا اللذى أوردني الموارد وقال الحسن : ماعقل دينه من لم يحفظ لسانه لذا رأيت أن أمحض النصح لإخواني بموعظة بليغة وجيزةً
فيما شاع بين الناس من عثرات الكلام وفلتات اللسان ليتطهر منها أهل الإيمان سائلين الله الإعانة والتوفيق
1-توكلت علي الله وعليك: قال تعالى: ((أتجعلون لله أندادآ وأنتم تعلمون))
هذا شرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله فحرف الواو يدل علي المساواة مع الله وأصل التوكل عمل بالقلب
2-ما تخليناش نكفر- ما تخلنيش أخرج من ديني :ما أقرب قائل هذه الكلمة من الكفر وإذا كان الرجل مهما غضب لايقول-متخلنيش أتبرأ من أبويا-فلماذا
رخص عليه دينه والدين اغلي شئ ولو كان لدينه حرمة ماهانت عليه هذه الكلمة التي ربما يحرمه الله من الهداية بسببها وهو لا يدري
3-لا حول الله:سبب النهي هو نهي يقتدى كفر فاعلة إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك واصل هذة الجملة (لا حول ولا قوة إلا بالله)
4-وحياتي وبذمتك وحياة النبي وحياة يالي وشرفي بالأمانة : للحلف
فلا يجوز الحلف إلا بالله عز وجل
ففي الحديث لابن عمر رضي الله عنة أن النبي صلي الله علية وسلم قال: (من كان حالفآ فليحلف بالله أو ليصمت)
وكفارة الحلف بغير الله : قول لا إلة إلا الله رواه مالك والبخاري ومسلم وابو داود
5-اللهم أكفيني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم : خطأ من وجهين , سوء الأدب م الله فإن الله هو الكافي من الشر كله فأن القائل جعل نفسه نداً لله حيث يكفيه الله أصدقاءه ويكفي
هو نفسه أعداءه ,والثاني ,أن هذة نظرة تشاؤمية تنفي الوفاء وتبعث لي سوء الظن والمبالغة في الحذر وينبني عليها قلةالصدق مع الصديق وأذا كان في الأصدقاء أهل غدر ففيهم أهل وفاء
6-أمسك الخشب- خمسة في عينك- خمسة وخميسة: مثل هذة الأقوال لن تدفع حسدآ بل هو من الشرك فأن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها ألا بأذن الله والتحرر من العين يكون بالرقية
وكانت رقية الرسول صلي الله علية وسلم :(اللهم رب الناس مذهب البأس اسف انت الشافي سفاء لايغادر سقمآ ) والذي قال عند الخوف من العين قول (ماشاء الله لا قوة إلا بالله)
فأن كان يعتقد ان الخشب في ذاتة تدفع الضر من دون الله فهذا شرك اكبر وإن كان يعتقد انها سبب والله هو النافع الضار فهذا شرك اصغرفأحزروا أيها المسلمون
7-العصمة لله وحده :هذا اللفظ لايجوز لأن المعصوم لأبد له من عاصم وإنما الله له الكمال والعصمة لرسوله صلي الله عليه وسلم
8-ربنا افتكره: هذه كلمة شركية لأن قائلها وصف ربنا عز وجل بالنسيان وهى صفة نقص وهذا لايجوز علي الله كالنوم والتعب والفقر
ففي قولة تالي:((وما كان ربك نسيا)) ((لا يضل ربى ولا ينسى))
9-الأستهزاء بالله ز وجل أو بالرسول صلي الله علية وسلم: مثل قول -كسبنا الصلاة علي النبي-والاستهزاء بمن يلبس عباءة قصيرة أو بمن تلبس النقاب إلي غير ذلك
ان من يستهزأ بالله ورسولة أو كتبة فقد كفر بعد إيمانة
قال تعالي:((قل أبالله وأياتة ورسولة كنتم تستهزؤن لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم 00))
وقال تعالي:((إن كان فريقا من عبادي يقولون ربنا آمنا فأغفر لنا رأرحمنا وأنت خير الراحمين فأتخذتموهم سخريآ حتي أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون))
10-سب الدين: مثل يحرم علي ديني-علية الحرام من ديني-يؤدى إلي الخروج من الملة إن لم يتب
قال اسحاق بن رهاوية: أجمع المسلمون أن من سب الله عز وجل أو من سب رسول الله صلي الله علية وسلم أو سب الدين فقد كفرولو أقر بما أنزله الله عز وجل
كفارة ذلك: أن يتوب من ذلك فورآ من تحقيق شروط التوبة
-الاخلاص بمعني ان تتوب خوفا من الله عز وجل
-الإقلاع عن الذنب فورآ وبدون مماطلة
-الندم عما كان
11-سب الصحابة رضوان الله عليهم: هذا يقدح في العقيدة لان الله عز وجل لايختار لصحبة النبي صلي الله علية وسلم إلا خير البشر
ففي الصحيحين قال صلي الله علية وسلم:(خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم)وقال ايضآ:(لاتسبوا أصحابي والذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبآ ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفة)
12-سب القدر:مثل عبث الأقدار-غدر الأقدار-قدر حمق الخطى
أقدر الله احمق؟ الله يغدر؟ حاشا لله ,وهذة الكلمات فيها سب علني للهعز وجل وينبغي علي كل من يتلفظ بهذة الكلمات أن يتوب الي الله عز وجل لأن الذي يقدر المقادير هو الله عز وجل
ففي قولة تعالي: ((أولم يعلموا ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إن في ذلك لآيات لقوم يعلمون))
13-أنا غير مقتنعة بالحجاب: ففي ذلك كفر بكتاب الله لما جاء في ذكر وجوب الحجاب فى سورتى النور والاحزاب وشرون حديثآ فمن لم تقتنع فالأولي لها أن تقول
أنا غير مقتنعة بالأسلام فالأسلام هو الأستسلام لأمر الله وتقول سمعنا وأطعنا وذلك في كل شئ ورد في الكتاب أو السنة الصحيحه
14-يدى الحلق للي بلا ودان :ففيها اعتراض وسخرية علي تقسيم الله للأرزاق
15-رزق الهبل علي المجانين :فالرزق هو لله وحدة وليس احد يملك لنفسه ولا لغيرة رزقآ لا نفعا
ففي قولة تعالي :((إن الله هو الزاق ذو القوة المتين ))فالرزق بيد الله سبحانة وتعالي يقسمة لحكمة لا يعلمها إلا هو
16-لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل: الله تعالي لا يؤدة شئ ولا ينازعة في سلطانة منازع
قال تعالي :((ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها))
فلا يستطيع اي مخلوق أن يمنع رحمة ربنا أن تنزل علي عبادة
17-ثور الله في برسيمة : كلمة عجيبة 000 فهل هناك ثور الله وثيران اخري للناس وثور الله يرمز لة بالغباء من دون الثيران الاخري
فهذا سوء أدب مع الله
18- أنا عبد المأمور:كلنا عبيد لله الواحد الأحد فهذة الكلمة توحي بأن قائلها ليس علية أي ذنب إذا امرة رئيسة يفعل ما يغضب الله
عز وجل والحقيقة غير ذلك فكل إنسان مسؤل عن افعالة
ففي الحديث لابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلي الله علية وسلم قال : (علي المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكرة
إلا أن يأمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلاسمع ولا طاعة) متفق علية
19- كتر السلام يقل المعرفة: هذا قول خاطئ فالشرع الحكيم حض علي إفشاء السلام لانة مفتاح الحب في الله ففي الحيث الشريف قال رسول الله صلي الله علية وسلم
:(والذي نفسي بيدة لا تدخلوا الجنة حتي تؤمنوا ولاتؤمنوا حتي تحابوا ألا أدلكم علي شئ أذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )
20- مدد يانبي : هذه الكلمة من الشرك الأكبر لأن المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء بادة فلا تجوز إلا لله وهى تناقض التوحيد اللذى هو أصل دعوة النبى
صلى الله ليه وسلم وتنافى بشريته فإنه أفضل الخلق وليس خالق الخلق
21-مدد يابدوي- مدد يا أم هاشم- مدد ياحسين: من أعظم خطراً من التي قبلها فإن كان طلب المد من النبي صلي الله علية وسلم شركا فكيف بغيره
22-ياساتر يارب: الساتر في اللغة هو الحاجر الذي يحجز ما ورائة وليس من أسماء الله الحسني الساتر أنما الله تعالي ثتير
قال رسول الله صلي الله علية وسلم :(أن الله حى ثتير يحب الحياء والستر)
23-البقية في حياتك: فهل يموت الأنسان قبل انقضاء عمره بحيث يكون البقيه يرثها احد من اقاربه هذا بهتان عظيم فلن يموت أحد حتي يستكمل رزقه وأجلة
قال تعالي :((فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون))
24- المرحوم أو المغفور لة:قول فية أدعاء بعلم الغيب والغيب لا يعلمة إلا الله والصواب أن ندعو بالرحمة والمغفرة للميت ولا نجزم لأحد أنة مرحوم أو مغفور لة إلا من ورد
الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشرة المبشرين بالجنة ولا يجب أن نغتر بظاهر عمل أنسان ما وأنما الواجب أن نرجو للمحسن ونخشي المسئ ونعلم ان دخول الجنة أمر بيد الله وحدة
قال صلي الله علية وسلم :(لن يدخل أحد الجنة بعملة ولا انا إلا أن يتغمدني الله بفضل رحمتة فسددوا وقاربوا)
25-زرع شيطاني أو طالع شيطاني:والصواب أن نقول زرع رباني أو ولد ربناي فأن الشيطان لا زرع لة ولا خلق لة
قال تعالي:((ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكة ينابيع في الأرض ثم يخرج بة زرعآ مختلف ألوانة))
26- عباد الشمس: سبب النهي لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار والأذهار لا تعبد سوى الله عز وجل والصواب تسمية هذة الزهرة بزهرة الشمس أو تباع الشمس أو دوار الشمس
27- أنا اصطبحت بوش مين النهاردة- وشة يقطع الخميرة من البيت : هذا تشاؤم والتشاؤم يسمي الطيرة والطيرة شرك فأترك التشاؤم وتوكل علي الله
قال رسول الله صلي الله علية وسلم :( الطيرة شرك) وأيضا قال :(لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح والكلمة الحسنة)
28-الله يكفينا شر هذا الضحك: هذا ايضا من الطيرة وكأنك تتوقع شئ مكروة سيحدث
29-فلان شكلة غلط: هذا فية تسخط من خلق الله وسخرية بة وهذا من اعظم الألفاظ الجارية من الناس
قال تعالي :(( لقد خلقنا الأنسان في احسن تقويم))
30- الباقي علي الله: هذ الكلمة دائما ماتتردد علي ألسنة الأطباء هي مذمومة شرعآ
31-الله يلن السنة -اليوم-الساعة اللي شفتك فيها: اللعن بمعني الطرد من رحمة الله وهذة من مشيئتة
32- أطلاق لفظ زنوبة وخدوجة علي النعل : غافلين أكرام أهل البيت
33-أسم النبي حارسه وصاينه: معناها أن أسم النبي يحرس الطفل ويصونه وهذا باطل بلاشك لأن الرسول لايملك دفع الضر ولا الحفظ والصيانة ولا يملك ذلك أحد إلا الله عز وجل وحده
قال تعالي:((قل إني لا أملك لكم ضرآ ولانفعآ))
34-فلان مايستاهل: اذا اصابة مصيبة , لأن في ذلك أعتراض علي حكم الله وإتهام الله بالظلم تعالى الله عن ذلك
35-دفن فى مثواه الأخير: ذلك فيه إنكارآ للبعث
36-تحياتى أو مع تحياتى لك: تقال في ختام الخطابات او الكلام
فتوى لسماحة الشيخ محمد بن العثيمين رحمة الله يفتي فيها بعدم جواز تحياتى لان التحيات تعرفها شرعآ -البقاء والملك والعظمة لله- طبعآ هذه صفات لا تصرف إلا للهو
نحن نقول في كل صلاة في التشهد( التحيات لله)
والتصواب أن تقول : تحيتي أو مع التحية
37-يعلم الله إني فعلت كذا: إذا قالها والأمر بخلاف ما قال يكون قد أتهم الله بالجهل وقد تؤدى إلي الكفر
38-شاءت حكمة الله كذا-شاء القدر- شاءت الظروف- شاءت قدرة الله : لأن الحكمة والقدر والظروف والقدرة معنى والمعنى لا أرادة له والله هو الذى يشاء هو المريد
39-مات فلان شهيد : لأن الشهادة لشخص معين لاتكون إلا بنص مثل الشرة المبشرين بالجنة فلا يلم النوايا إلا الله
40-تسمية الأحكام الشرعية عادات وتقاليد : لانها توهم ان الأسلام عادات وتقاليد ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل
41-لو انطبقت السماء على الأرض- لو أن الله نزل من السماء لن اتركه: تقال في المشاجرات
من نكون نحن لينزل الله من السماء لنا ونحن نموت بشرقة ماء أي جبروت يجعلنا نرفض شفاعة الله فى عبد إذا بلغ الكبر فينا حد نرى فية حصول النزول
42-طرد السحر بتعليق التمائم والخرز الأزرق والأحجبة:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من علق تميمة فقد أشرك)والأولى استحادم الرقية الشرعية
(باسم الله أرثيك من كل عين تؤذيك)-(أعوذ بكلمات الله التامة من كل عين ولامة زمن كل شيطان وهامة)
43-ليه ياربى- أنا ماعندي غيره -غيه ذنبي: تقال في المصائب , والأولي ان تتخذ من الرسول إسوة حسنة فى قوله وفعله عند فقد عزير قال
:(إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراقك لمحزونون إنا لله وإنا إليه راجعون)(اللهم اجرني في مصيبتى وأخلف لي خير منها )
44-تفسير بعض آيات الله حسب الأهواء والأمر به: مثل قول الرجل لأبنه حين يكذب ألا تعلم (ان الفتنة أشد من القتل) وهذه الآية نزلت فى الكفر وليس فى الكذب
أو كقول أحدهم لاتغصب علي أبنتك بالحجاب (لا إكراه في الدين) وهذه العبارة للكافر الذى يعرض عليه الإسلام لأول مرة والمسلم ملتزم بأحكام الدين
45-هذا المكان يرد الروح: فكيف ننسب قدرة الله لمكان أو هواء
46-طفل شقى -يوسف شاطر : الأشقياء هم أصحاب النار وكلمة شاطر تطلق على الولد الذى أعيا أهله مكرآ وخبثآ
47-الأقارب عقارب: فيها التحريض على قطع الرحم وقال الرسول صلى لله عليه وسلم:(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)
48-إن كان لك عند الكلب حاجة قل له ياسيدى:فيها تشجيع واضح على النفاق والمنافقون فى الدرك الأسفل من النار
49-عرفنا ربنا بالعقل:صحيح أن قول البشر أثبتت أن لهذا الكون إله ولكن الله بكماله لم يدركه عقل والدليل قوله تععالى :((ووجدك ضالاً فهدى))
50-ربنا وقف مايا: قول خاطئ لأنه اثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه وهى صفه الوقوف
والأصح قولنا : أعاننى الله