قراءة القرآن على الموتى
السؤال:
ما حكم قراءة الفاتحة والقرآن على الموتى؟ وما مدى صحة الحديث القائل: (اقرأوا سورة يس على موتاكم)؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
قراءة القرآن على القبور بدعة على الراجح؛ لعدم ورود دليل يدل على صحة هذه العبادة، وأما إهداء ثواب قراءة القرآن للميت فالصحيح مشروعيته؛ لأنه ثبت صحة الحج والعمرة عن الميت، والصوم عنه، والصدقة عنه، وهذه من أصول العبادات البدنية والمالية والقولية؛ إذ الحج يتضمن التلبية والطواف وصلاة ركعتي الطواف، وفيهما قراءة القرآن، فإذا صح ذلك عنه فلا يمنع قراءة القرآن عنه، وأما حديث: (اقرأوا سورة يس على موتاكم) فضعيف، ومن صححه حمله على القراءة على المحتضر، كما فعل ابن حبان.
وأما تخصيص الفاتحة للأموات فمحدث كذلك، إلا إذا كان المُهدي لا يحسن غيرها، ويريد فضلها.
السؤال:
ما حكم قراءة الفاتحة والقرآن على الموتى؟ وما مدى صحة الحديث القائل: (اقرأوا سورة يس على موتاكم)؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
قراءة القرآن على القبور بدعة على الراجح؛ لعدم ورود دليل يدل على صحة هذه العبادة، وأما إهداء ثواب قراءة القرآن للميت فالصحيح مشروعيته؛ لأنه ثبت صحة الحج والعمرة عن الميت، والصوم عنه، والصدقة عنه، وهذه من أصول العبادات البدنية والمالية والقولية؛ إذ الحج يتضمن التلبية والطواف وصلاة ركعتي الطواف، وفيهما قراءة القرآن، فإذا صح ذلك عنه فلا يمنع قراءة القرآن عنه، وأما حديث: (اقرأوا سورة يس على موتاكم) فضعيف، ومن صححه حمله على القراءة على المحتضر، كما فعل ابن حبان.
وأما تخصيص الفاتحة للأموات فمحدث كذلك، إلا إذا كان المُهدي لا يحسن غيرها، ويريد فضلها.