أسماء الله الحسنى - الجزء الأول ارجو الأحتفاظ بهذه الرسالة وقراءتها بعناية في وقت يسمح لك بالتركيز نظرا لكبر الملف سنقوم بتقسيمه إلى مجموعة من الأجزاء يتوالى عرضها إن شاء الله تعالى نسألكم الدعاء للقائمين على المنتدى بظهر الغيب أسماء الله الحسنى ( محاوله فهم ) ( الفروق و العلاقات ) اللهم صلى على محمد و آله وسلم اللهم ربى .. ياحى .. ياقيوم لا املك الا كلمات لمرضاتك .. وانت الغنى عنها فاجعلها لى .. بكرمك .. كفلك نوح يوم الحساب ولا تخزنى عند العرض عليك وشفع فى سيدى محمد واعفو عنى وعافنى .. ووالدى .. ومن علمنى .. وامه سيدنا محمد اجمعين بحق ... لا اله الا الله .. محمد رسول الله أسماء الله الحسنى *عن رسول الله (ص) قال : " لله تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا لا يحفظها أحد الا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر " * عن رسول الله (ص) قال :" تخلقوا بأخلاق الله تعالى" . * الله ليس كمثله شئ . |
أسماء الله الحسنى - الجزء الأول
merna2002نائبة مدير
عدد الرسائل : 5432
العمر : 58
الهوايا المفضلة : القراءة
البلد :
كيف تعرفت علينا : غيرذلك
نقاط : 10689
تاريخ التسجيل : 01/10/2007
- مساهمة رقم 1
أسماء الله الحسنى - الجزء الأول
merna2002نائبة مدير
عدد الرسائل : 5432
العمر : 58
الهوايا المفضلة : القراءة
البلد :
كيف تعرفت علينا : غيرذلك
نقاط : 10689
تاريخ التسجيل : 01/10/2007
- مساهمة رقم 2
رد: أسماء الله الحسنى - الجزء الأول
( 1 ) الله
1- هو الاسم المفرد العلم لذاته القدسية؛ الدال على الموجود الحق الجامع لجميع صفات الكمال الالهية ..
2 - وهو الاسم الذى سمى به نفسه ؛ وهو أخص أسمائه.. فقال الله جل جلاله " انى أنا الله رب العالمين " .
3 -يقال : الاسماء الحسنى من اسماء الله ... ولايقال : الاسماء الحسنى من اسماء الرحيم أو الغفور ...الخ
4 - يقال :الصبور والشكور من اسماء الله ... ولايقال : الله من اسماء الشكور والصبور ... فهو قد استغنى عن التعريف بغيره ؛ وغيره تعرف بالاضافة اليه .
( 2 - 3 ) الرحمن .. الرحيم
1-الرحمه فى اللغه .. الاشفاق ..والرحمة من الله انعام وفضل .
2-الرحمن: ذو الرحمة الواسعة .. المتعطف بها على جميع مخلوقاته .
ولايطلق الرحمن الا على الله تعالى .. حيث أن معناه لايصح الا لله .
3- الرحيم : كتب رحمته على نفسه واختص بها عباده المؤمنين فى الدنيا والآخرة .
4- والله هو رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ؛ وذلك أن احسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، وفى الآخرة يختص بالمؤمنين .
5- والفرق بين الرحمه الصادره من اسمه .. الرحمن .. وبين الرحمه الصادره من اسمه .. الرحيم
ان رحمه اسمه .. الرحمن .. لا يمتنع ان يشوبها كدر
ورحمه اسمه .. الرحيم .. لا يمازجها كدر بوجه من الوجوه
فالرحمه الصادره عن اسمه .. الرحمن .. مثل وجود النعيم الدنياوى .. فانه لا بد ان تشوبها اكدار الفناء ..او تمازجها فى الوقت..اكدار التعب فى تحصيل ذلك النعيم.
اما الرحمه الصادره عن اسمه .. الرحيم .. فهى مثل نعيم الجنه .. فلا تشوب تلك النعم نقمه ابدا
6- الرحمه السابقه للغضب المشار اليها بقوله : " رحمتى سبقت غضبى "
انما هى من حيث اسمه الرحيم .. لا من حيث اسمه الرحمن
7- الرؤوف : فى اللغة الشديد الرحمة ، ورأف به أشفق عليه من مكروه يحل به ، والرأفة هى نهاية الرحمة ..... والرأفة من الله دفع السوء ..... وقيل أن نبيا شكا الى الله تعالى من الجوع والعرى والقمل ، فأوحى الله تعالى اليه : أما تعرف مافعلت بك ؟ سددت عنك أبواب الشرك .
8-اللطيف :يقال تلطف أى ترفق ، بمعنى سلك مسلك الرفق فى معاملته … ( التخفيف )
(4 ) الملك
1- هو صاحب الملك والسلطان ، المالك لكل الاشياء ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ..
2- الملك : هو من كل شئ له مملوك .
3-المهيمن : هو القائم على خلقه(المسيطر) .
4- الولى : هو القريب وهو الناصر .
5-الوالى : هو المنفرد بالتدبير .
( 5 ) القدوس
1- القدوس اسم مشتق من القدس أى الطهر
2- القدوس : هو الطاهر المنزة عن العيوب والنقائص.. المطهر فى عزّه عن كل ماتحيط به العقول ، أو يصورة الخيال ،أو تحوم حوله الأفكار ، المنزه عن كل وصف يدركه حس ، أو يسبق اليه وهم أو يختلج به ضمير أو يفضي به تفكير .
3- والكلام عن القدوس بأنه المبرأ من العيب هو كلام قريب من سوء الأدب .. والحق أن نقول أنه المبرأ عن جميع مايخطر لنا من صفات بما فيها صفات كمالنا .
( 6 ) السلام
1- تقول لغةالعرب أ ن السلام هو السلامه والأ ما ن .. والله هو السلام لأ نه نا شر السلام بين الأ نام وهو مانح ا لسلامة فى الدنيا والآخرة .
2- العرب تسمى من منه الشئ باسم ذلك الشئ .
3- وهو الذى تسلم ذاته من العيب وصفاته عن النقص وأفعاله عن الشر حتى اذا كان كذلك فأفعاله تعالى سالمة عن الشر المراد لذاته .
4- هو أحد فى ذاته بمعنى أنه لاينشق على نفسه ولايتناقض ولايتصارع. . وانما تلتقى فيه الاضداد ( الجبار الرحيم ..والمعز المذل.. والنافع الضار ) فى وحدة مطلقة لا تضاد فيها .. ولا تناقض .. ولا تصارع ..ومن هنا كان اسمه ( السلام ) .. لاحرب فى داخله رغم احتوائه على النقائض .. فهو ( السلام ) .
( 7 ) المؤمن
1- المؤمن يطلق على من اتصف بالايمان ،والايمان فى لغة العرب هو التصديق .
2- فقيل أن المؤمن هو من وحد نفسه بقوله "" شهد الله أنه لا اله الا هو "" .
3-وقيل أنه الذى صدّق نفسه ، وصدّق أولياؤه ، وتصديقه هو علمه بانه صادق وأنهم صادقون.
(8 ) المهيمن
1- الهيمنة هى القيام على الشئ والرعاية له ... فالمهيمن هو القائم على خلقه باعمالهم وأرزاقهم واّجالهم .
2-الملك : هو من كل شئ له مملوك .
3-المهيمن : هو القائم على خلقه (المسيطر) .
4- الولى : هو القريب وهو الناصر .
5-الوالى : هو المنفرد بالتدبير .
(9 ) العزيز
1- العزة فى الأصل : هى القوة والشدة .. و الغلبة والرفعة والامتناع .
2- العزيز : هو الذى لا يغالب .. ولا يجادل .. فهو الذى لايغالبه احد .. ولا يجادله احد .
3-القوى : هو الذى لا يلحقه ضعف فى ذاته ولا فى صفاته ولاأفعاله .. والقوى هو المتناهى فى القوة . المؤثر فى كل الاشياء .
4- أصل مادة المتانة فى اللغة يدل على صلابة الشئ مع امتداد وطول ... والمتين مشتق من المتانه ، وهى شدة الشئ واستحكامه وصلابته .
5- المتين :هو المتناهى فى المتانه ، يؤثر فى كل الأشياء ولا تؤثر فيه .
ولله سبحانه اسماء أخرى .. علمها من شاء من خلقه .. او احتفظ بها فى علم الغيب عنده .
قال ( ص ) : " اللهم انى اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أنزلته فى كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك ... الخ "
إن شاء الله سيتوالى عرض باقى الاجزاء بصفة دورية وسيوجد رابط دائما للأجزاء السابقة ليتمكن الجميع من المتابعة
لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب
منقووووووووووول